The 2-Minute Rule for وظائف الموارد البشرية

Wiki Article



تحديد المهارات المطلوبة: يحدد القسم المهارات والكفاءات الأساسية المطلوبة لكل وظيفة.

ويعيد كبير مسؤولي الموارد البشرية هيكلة الإدارة العليا، ويتحقق من امتثال مسؤولي الموارد البشرية لقوانين ولوائح التوظيف ذات الصلة.

التدريب والتطوير: تصميم وتنفيذ برامج تدريب وتطوير تستهدف سد الفجوات في المهارات وتطوير الكفاءات المطلوبة.

هي مساعدة الموظفين على تنمية مهاراتهم الشخصية وتطوير المعرفة والإمكانات لديهم، ويكون ذلك من خلال تنمية قدراتهم المهنية والشخصية والنفسية، وتقديم مجموعة فرص لتدريبهم، وتطويرهم وظيفياً، كما يشمل مفهوم تنمية الموارد البشرية توسيع إطار رأس المال البشري داخل الشركة من خلال تطويرها ككل، وبعدها تطوير الأفراد فيها.

كما أننا نقدم هذه الدورة باللغتين الإنجليزية والعربية أيضًا، وهي مزية مهمة لمن يجدون أريحية أكبر في التعامل مع المحتوى التعليمي العربي. 

تكمن أهمية شهادة محترف الموارد البشرية في أن الشركات والمؤسسات تأخذها بعين الاعتبار، ولها ثقل بالغ في المجال؛ فيكون لحاملها أفضلية كبيرة جدًا عن أقرانه المتقدمين لشغل مختلف الوظائف في أقسام الموارد البشرية؛ وذلك نظرًا لأن الشهادة تزود الدارس بالمبادئ والمهارات الأساسية التي يحتاجها ليضع قدمه باحترافية في سوق العمل، كما أن الامتحان اللازم للحصول على الشهادة صارم ويحافظ على أعلى معايير الانضباط والجودة، فيضفي عليه مصداقية كبيرة وموثوقية متينة.

يتولى مدير الموارد البشرية مهمة الإشراف على أنشطة إدارة الموارد البشرية وفريق العمل، إلى جانب مسؤوليته عن ضمان امتثال جميع أنشطة الموارد البشرية لقوانين ولوائح العمل ذات الصلة، والتأكد من تنفيذ البرامج واستراتيجيات الموارد البشرية بما يحقق أهداف القسم في مختلف أنحاء المنظمة.

يمكن تطوير هذه المهارات جميعًا من خلال الحصول على درجات علمية في الموارد البشرية.

اقرأ أيضًا: دليل إدارة الموارد البشرية للشركات الناشئة

تندرج تحت هذه الوظائف مهام وأنشطة روتينية يمكن تبسيطها وتسريعها باستخدام نظم الموارد البشرية الحديثة التي تركّز على أتمتة وتسهيل إجراء تقييمات تلقائية وتحليل بيانات أداء الموظفين في مكان واحد.

تطوير القوى العاملة الحالية: يتعاون قسم الموارد البشرية مع المدراء لتحديد احتياجات التدريب والتطوير للقوى العاملة الحالية، وتصميم برامج مخصصة لتعزيز مهاراتهم ومعرفتهم في مجالات محددة.

يجسد مدير الموارد البشرية شخصية قيادية تعمل على تحقيق الاستدامة والنجاح للشركة من خلال تطوير وتدريب فعّال للموظفين والتوظيف الشامل والمشاركة الفعّالة في تشكيل ثقافة القوى العاملة.

وتعدّ هذه العمليات حساسة للغاية تتطلب امتثالًا لقوانين محددة يجب أخذها بالحسبان عند تنفيذها، لكن يمكن تبسيطها باستخدام نظام الموارد البشرية تضمن أتمتة متكاملة لكل تعرّف على المزيد إجراءات إدارة ودفع المكافآت والعمولات والمزايا المالية، كحساب الضرائب والحضور والانصراف وأوقات العمل الإضافية والحوافز وصافي الأجر والخصومات، إضافة إلى الربط المحاسبي ليوفر سجلات رواتب الموظفين وتحويلها إلى حساب كل موظف؛ بدون أي تدخل بشري.

سميث جي وجرانت جي: هي مسئولية كافة المديرين في المنشأة وتوصيف لما يقوم به الموارد البشرية المتخصصون في إدارة الأفراد.

Report this wiki page